فصل: الشاهد الثالث والثمانون بعد السبعمائة(br)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خزانة الأدب وغاية الأرب ***


الشاهد السابع والسبعون بعد السبعمائة

الطويل

وأنت التي جببت شغباً إلى بد *** إلي وأوطاني بلاد سواهما

على أن إلى الأولى فيه للانتهاء، أي‏:‏ مضافاً إلى بدا‏.‏ وذكر المتعلق لإفادة أن إلى مع مجرورها واقعة موقع الحال من شغب، ولإفادة أن الغاية داخل في المغيا‏.‏

وزعم الكوفيون أنها هنا بمعنى مع، وهو خلاف الأصل من غير ضرورة تلجئ إليه‏.‏

ومن الغريب قول ابن هشام في المغني‏:‏ إنها بمعنى الفاء‏.‏ قال‏:‏ إذ المعنى شغباً فبداً، وهما موضعان‏.‏

ويدل على إرادة الترتيب قوله بعده‏:‏ الطويل

حللت بهذا حلة ثم حلة *** بهذا فطاب الواديان كلاهما

وهذا المعنى غريب لأني لم أر من ذكره‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقد رد عليه شارحه الدماميني بأن من حق النحاة أن لا يذكروه مستندين إلى هذا الدليل، فإنا لا نسلم إرادة الترتيب في البيت الأول، لاحتمال أن يكون إلى فيه للمعية، كما قاله جماعة كثيرة، ومتعلقة بمحذوف إن لم نقل بذلك، أي‏:‏ مع بدا، ومضموماً إلى بدا‏.‏

والبيت الثاني لا يدل على إرادة الترتيب في الأول، إذ حلولها بأحد المكانين بعد حلولها بالآخر لا يقتضي أن المكان الأول حبب إليه أولاً بسب حلولها فيه، وأن الثاني حبب إليه بعد ذلك لحلولها به، إذ من الجائز أن يكون حب المكانين حصل له في آن واحد بعد حلولها فيهما على الترتيب‏.‏

ثم ولو سلم دلالة البيت الثاني على الترتيب في الأول، لم يدل على دعواه، لأن الترتيب الواقع في الثاني إنما هو ب‏؟‏ ثم لا بالفاء‏.‏ وفي بعض النسخ‏:‏ حلة بعد حلة‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وأما إلى الثانية فقد شرحها الشارح المحقق بعد أسطر‏.‏

والبيتان في الحماسة، ونسبهما لكثير عزة‏.‏ والرواية فيها كذا‏:‏

وحلت بهذا حلة ثم أصبحت *** بهذا فطاب إلخ

قال المرزوقي‏:‏ خاطبها في البيت معتداً عليها، بأنه كما آثرها على أهله وعشيرته، آثر بلادها على بلاده، فذكر طرفي محالها، فقال‏:‏ أحب لك، وفيك شغباً إلى بدا، وبلادي بلاد غيرهما‏.‏

ثم أخبر عنها في البيت الثاني، فقال‏:‏ نزلت بهذا - يشير إلى شغب - نزلة ثم أصبحت ببدا، ففاح الواديان وتضوعا برياها‏.‏

ومثله قوله الآخر‏:‏ المنسرح

استودعت نشرها الرياض فم *** تزداد طيباً إلا على القدم

وفي بعض نسخ الحماسة بيت بينهما، وهو‏:‏

إذا ذرفت عيناي أعتل بالقذى *** وعزة لو يدري الطبيب قذاهما

أي‏:‏ عزة سبب قذاهما‏.‏ وشغب بفتح الشين وسكون الغين المعجمتين‏.‏ وبداً بفتح الموحدة بعدها دال مهملة فألف مقصورة‏.‏

قال العسكري في كتاب التصحيف‏:‏ هما من بلاد عذرة، يريد أنهما من بلاد اليمن‏.‏

ويناسبه ما نقله أبو عبيد البكري في معجم ما استعجم بعد قوله‏:‏ شغب‏:‏ قرية الزهري الفقيه‏:‏ عن ابن أبي أويس، قال‏:‏ خرج عبد الله بن السائب المخزومي نحو اليمن، ومعه ابنه، فنزلا على غدائهما، فقال عبد الله بن السائب‏:‏ الطويل

فلما علوا شغباً تبينت أنه *** تقطع من أهل الحجاز علائقي

فقال ابنه‏:‏ الطويل

فلا زلن حسرى ظلعاً لم حملنن *** الى بلد ناء قليل الأصادق

فقال أبوه‏:‏ أمك طالق إن تغدينا، وتعشينا إلا على هذين البيتين‏.‏

ولكنه قال‏:‏ شغب قد تقدم ذكره وتحديده في رسم بدا‏.‏ والذي قاله في بدا‏:‏ أنه موضع بين طريق مصر والشام‏.‏

قال كثير‏:‏

وأنت التي حببت شغباً إلى بد ‏.‏‏.‏ البيت

وشغب‏:‏ منهل بين طريق مصر والشام أيضاً‏.‏

قال جميل‏:‏ الطويل

ألا قد أرى أن لا بثينة ترتجى *** بوادي بداً ولا بحسمى ولا شغب

وقد ورد بدا في شعر زيادة بن زيد ممدوداً، فلا أدري أمده ضرورة أم فيه لغتان‏.‏ قال‏:‏ الطويل

وهم أطلقوا أسرى بداء وأدركو *** نساء ابن هند حين تهدى لقيصرا

هذا ما ذكره‏.‏ وهو لا يناسب شعر ابن السائب ولا شعر جميل، فإنه عذري‏.‏

ولم يزد ابن ولاد والقالي في المقصور والممدود لهما على قولهما‏:‏ بدا‏:‏ اسم موضع، مقصور، يكتب بالألف‏.‏ يقال‏:‏ بين شغب وبدا‏.‏ وأنشد البيت الشاهد‏.‏ والله أعلم‏.‏

وترجمة كثير عزة تقدمت في الشاهد الثالث والسبعين بعد الثلثمائة‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثامن والسبعون بعد السبعمائة

الطويل

فلا تتركني بالوعيد كأنني *** إلى الناس مطلي به القار أجرب

على أنه قيل إلى فيه بمعنى في، والوجه أن تكون على أصلها للانتهاء؛ لأن قوله‏:‏ مطلي به القار، معناه مكره مبغض‏.‏ وهو يتعدى بإلى‏.‏

وهذا توجيه ابن عصفور، قال في كتاب الضرائر‏:‏ إنما وقعت فيه إلى موقع في، لأنه إذا كن بمنزلة البعير الأجرب المطلي الذي يخاف عدواه فيطرد عن الإبل، إذا أراد الدخول بينها، كان مبغضاً إلى الناس، فعومل مطلي كذلك معاملة مبغض‏.‏

وقال في موضع آخر‏:‏ هو على تضمين مطلي معنى مبغض‏.‏ ولو صح مجيء إلى بمعنى في لجاز زيد إلى الكوفة‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إلى متعلقة بمحذوف، أي‏:‏ مطلي بالقار مضافاً إلى الناس، فحذف وقلب الكلام‏.‏ ولا يخفى سماجته‏.‏

والوعيد‏:‏ التهديد‏.‏ والقار هنا‏:‏ القطران‏.‏ وإنما شبه نفسه بالبعير الأجرب المطلي بالقطران، لأن الناس يطردونه، إذا أراد الدخول بين إبلهم، لئلا يعرها بالقطران، ويعديها بدائه‏.‏

والقار نائب فاعل مطلي، وبه متعلق بمطلي‏.‏ والأصل مطلي بالقار، فمرفوع مطلي، هو المستتر، لكنه قلب‏.‏ وقيل‏:‏ روي‏:‏ القار بالجر على أنه بدل من ضمير به، فلا قلب‏.‏

والبيت من قصيدة للنابغة الذبياني يعتذر بها إلى النعمان بن المنذر اللخمي في شيء اتهم به عنده، فهرب منه إلى ملوك الشام بني جفنة الغسانيين كما تقدم بيانه في ترجمته، واعتذر إليه بعدة قصائد في انضمامه إلى بني جفنة، والتبري مما رمي به، أوله‏:‏ الطويل

‏؟‏أتاني أبيت اللعن أنك لمتني *** وتلك التي أهتم منها وأنصب

إلى أن قال‏:‏

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة *** وليس وراء الله للمرء مطلب

لئن كنت قد بلغت عني جناية *** لمبلغك الواشي أغش وأكذب

ولكني كنت امرأ لي جانب *** من الأرض فيه مستراد ومذهب

ملوك وإخوان إذا ما أتيتهم *** أحكم في أموالهم وأقرب

كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم *** فلم ترهم في شكر ذلك أذنبوا

فلا تتركني بالوعيد كأنني *** إلى الناس مطلي به القار أجرب

ألم تر أن الله أعطاك سورة *** ترى كل ملك دونها يتذبذب

فإنك شمس والملوك كواكب *** إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

فلست بمستبق أخاً لا تلمه *** على شعث أي الرجال المهذب

فإن أك مظلوماً فعبد ظلمته *** وإن تك غضباناً فمثلك يعتب

وقوله‏:‏ أبيت اللعن، جملة دعائية، اعتراض بها بين الفعل وفاعله، يخاطبون الملوك بها تحية‏.‏ ومعناه أبيت أن تفعل شيئاً تلعن به‏.‏

قال ابن الأنباري في شرح المفضليات‏:‏ أي‏:‏ أبيت أن تأتي من الأخلاق المذمومة ما تلعن به‏.‏

وكانت هذه تحية ملوك لخم وجذام، وكانت منازلهم الحيرة وما يليها‏.‏ وتحية ملوك غسان‏:‏ يا خير الفتيان‏.‏ وكانت منازلهم الشام‏.‏

وتلك‏:‏ إشارة إلى الملامة المفهومة من لمتني، إذ المعنى‏:‏ أتتني ملامتك إياي‏.‏ وأهتم أصير ذا هم‏.‏ وأنصب‏:‏ مضارع نصب كفرح، أي‏:‏ أتعب وأعيا‏.‏

وقوله‏:‏ حلفت قسم، وجوابه‏:‏ لئن كنت، وما بينهما اعتراض‏.‏

والريبة‏:‏ الشك، وجملة‏:‏ وليس وراء الله إلخ ، جملة مؤكدة لمضمون ما قبلها؛ فإنه إذا لم يكن وراء الله مطلب لأحد لم يحلف بأعظم منه فكيف يحلف به كاذباً‏.‏

وهذا البيت وما بعده من الأبيات الأربعة، استشهد به أهل البديع على النوع المسمى عندهم بالمذهب الكلامي، وهو إيراد حجة للمطلوب على طريقة أهل الكلام‏.‏

والجناية‏:‏ الذنب‏.‏ والوشي‏:‏ النمام‏.‏ وغشه‏:‏ لم يخلص له النصح‏.‏ ولي جانب من الأرض صفة امرأ، وفيه إعادة الضمير الرابط ضمير تكلم‏.‏ وأراد بالجانب أرض الشام‏.‏

والمستراد‏:‏ موضع يتردد فيه لطلب الرزق‏.‏ وملوك وإخوان‏:‏ بدل من مستراد ومذهب، وبتقدير‏:‏ فيه ملوك وإخوان‏.‏ ومعنى أحكم‏:‏ أتصرف في أموالهم كيف أشاء‏.‏

وقوله‏:‏ كفعلك إلخ ، قال الأصمعي‏:‏ يريد كما فعلت أنت بقوم قربتهم وأكرمتهم، فتركوا الملوك ولزموك، فلم تر ذلك ذنباً عليهم‏.‏ وقوله‏:‏ في مثل ذلك، أي‏:‏ في زيارتك والوفادة إليك‏.‏

والسورة بالضم‏:‏ المنزلة الرفيعة والشرف‏.‏ وبالبيت استشهد البيضاوي لمعنى السورة‏.‏ وملك بسكون اللام‏:‏ لغة في كسرها‏.‏ ويتذبذب‏:‏ يضطرب‏.‏

وقوله‏:‏ فإنك شمس قال المبرد‏:‏ هذا من أعجب التشبيه‏.‏

وأراد بهذا البيت والذي قبله، تسلية النعمان عما حصل عنده من مدحه آل جفنة، ثم كر معتذراً عن زلته، فقال‏:‏ ولست بمستبق أخاً إلخ، يقول‏:‏ أي الرجال يكون مبراً من العيوب‏؟‏ فإن قطعت إخوانك بذنب لم يبق لك أخ‏.‏ وتلمه‏:‏ تصلحه وتصلح ما تشعث من أمره وفسد‏.‏

والبيت استشهد به علماء البيان للتذييل، وهو تعقيب الكلام بجملة تشتمل على معناه، للتوكيد‏.‏

وقوله‏:‏ فإن أك مظلوماً، أي‏:‏ باستمرار غضبك علي‏.‏ جعل غضبه ظلماً له، لأنه عن غير موجب‏.‏ فأنت إنما ظلمت عبداً من عبيدك، وليس لأحد اعتراض فيه‏.‏

وقوله‏:‏ وإن تك غضبان إلخ ، روي أيضاً‏:‏ وإن تك ذا عتبى فمثلك يعتب بالبناء للمفعول، أي‏:‏ يرجع له إلى ما يحب‏.‏ ويقال‏:‏ لك العتبى، أي‏:‏ الرجوع إلى ما تحب‏.‏ وقيل‏:‏ يعتب بالبناء للفاعل، أي‏:‏ يعطي العتبى، يقال‏:‏ أعتبه إذا أعطاه الرضا، وهو العتبى‏.‏

وترجمة النابغة تقدمت في الشاهد الرابع بعد المائة‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد التاسع والسبعون بعد السبعمائة

الطويل

وإن يلتق الحي الجميع تلاقني *** الى ذروة البيت الكريم المصمد

على أن إلى فيه على أصلها، وهي مع مجرورها حال من الياء في تلاقني، متعلقة بمحذوف تقديره‏:‏ تلاقني منتسباً إلى ذروة البيت إلخ ‏.‏

وليست هنا بمعنى في كما قيل، حكاه ابن السراج، قال في الأصول‏:‏ وقالوا في قول طرفة‏:‏

وإن يلتق الحي الجميع تلاقني إلخ

إن إلى بمعنى في‏.‏

وما ذهب إليه الشارح المحقق هو قول الزوزني شارح المعلقات في شرح هذا البيت، يقول‏:‏ وإن اجتمع الحي للافتخار تلاقني أنتهي إلى ذروة البيت الشريف، أي‏:‏ إلى أعلى الشرف‏.‏ يريد أنه أوفاهم حظاً من الحسب، وأعلاهم سهماً من النسب‏.‏

وقوله‏:‏ تلاقني إلى، يريد‏:‏ أعتزي إلى ذروة، فحذف الفعل لدلالة الحرف عليه‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وكذا في شرح أدب الكاتب لابن السيد البطليوسي، قال‏:‏ قيل معناه في ذروة‏.‏ وهذا لا يلزم، لأنه يمكن أن يريد آوياً إلى ذروة كما قال تعالى‏:‏ سآوي إلى جبل يعصمني من الماء، فلا حجة فيه‏.‏

وقال الأعلم الشنتمري في شرح المعلقة‏:‏ يقول‏:‏ إذا التقى الحي الجميع بعد افتراقهم وجدتني في موضع الشرف منهم، وعلو المنزلة‏.‏

وقوله‏:‏ إلى ذروة، أي‏:‏ في ذروة البيت‏.‏ وذروة كل شيء‏:‏ أعلاه‏.‏ والمصمد‏:‏ الذي يصمد إليه الناس لشرفه، ويلجؤون إليه في حوائجهم‏.‏ والصمد‏:‏ القصد‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وقال ابن السكيت في شرح ديوان طرفة، أي‏:‏ إذا التقى الحي الجميع الذين كانوا متفرقين، وجدتني في الشرف‏.‏

وقال أبو جعفر النحاس، والخطيب التبريزي‏:‏ يريد‏:‏ وإن يلتق الحي للمفاخرة وذكر المعالي تجدني معهم‏.‏

قال أبو الحسن‏:‏ معنى إلى ذروة أي‏:‏ مع ذروة، وهو تمثيل‏.‏ وإنما يريد بالبيت هاهنا الأشراف الذين يقصدون، فشبههم هاهنا بالبيت الرفيع‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

فهذا معنى ثالث لإلى في البيت‏.‏

وهو من معلقة طرفة بن العبد‏.‏ وقبله‏:‏ الطويل

ولست بحلال التلاع مخافة *** ولكن متى يسترفد القوم أرفد

فإن تبغني في حلقة القوم تلقني *** وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد

‏؟‏متى تأتني أصبحك كأساً روية وإن كنت عنها ذا غنى فاغن وازدد

وإن يلتق الحي الجميع تلاقني ‏.‏‏.‏‏.‏ البيت

نداماي بيض كالنجوم وقينة *** تروح علينا بني برد ومجسد

رحيب قطاب الجيب منها رفيقة *** بجس الندامى بضة المتجرد

قوله‏:‏ ولست بحلال التلاع إلخ ، تقدم شرحه مع الذي بعده في الشاهد السادس والتسعين بعد الستمائة‏.‏

وكذلك تقدم شرح قوله‏:‏ نداماي بيض مع البيت الذي بعده في الشاهد الواحد بعد الثلثمائة، وفي الشاهد الذي بعد الثاني عشر والستمائة‏.‏

وقوله‏:‏ متى تأتني أصبحك إلخ ، في الصحاح‏:‏ الصبوح‏:‏ الشرب بالغداة، وهو خلاف الغبوق‏.‏ تقول‏:‏ صبحته صبحاً‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

يقول‏:‏ أسقك صبوحاً‏.‏ والرواية‏:‏ المروية‏.‏ والكأس‏:‏ الخمر في الإناء، وهي الإناء أيضاً إذا كان فيه خمر‏.‏ ومعنى فاغن وازدد‏:‏ فاغن بما عندك، أي‏:‏ استغن به، وازدد غنى‏.‏

وترجمة طرفة تقدمت في الشاهد الثاني والخمسين بعد المائة‏.‏

وأنشد بعده‏:‏ الكامل

ألقى الصحيفة كي يخفف رحله *** والزاد حتى نعله ألقاها

تقدم شرحه مستوفى في الشاهد السابع والخمسين بعد المائة، من باب الاشتغال‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثمانون بعد السبعمائة

الطويل

وأكفيه ما يخشى وأعطيه سؤله *** وألحقه بالقوم حتاه لاحق

على أن المبرد زعم أن حتى هنا جرت الضمير‏.‏ وليس كذلك، وإنما حتى هنا ابتدائية، والضمير أصله هو، فحذف الواو ضرورة كما تقدم بيانه في شرح قول‏:‏ الطويل

فبيناه يشري رحله قال قائل

أي‏:‏ بينا هو يشري رحله، في الشاهد الثمانين بعد الثلثمائة فحتى حرف ابتداء داخلة على الجملة، وهو الضمير المحذوف واوه ضرورة، في محل رفع على الابتداء، ولاحق خبره‏.‏ ولو كانت حرف جر، لم يكن لذكر لاحق بالرفع وجه‏.‏

ولم يتنبه لهذا صاحب اللب، وإنما قال‏:‏ واختصت بالظاهر خلافاً للمبرد‏.‏ و‏:‏

ألحقه بالقوم حتاه لاحق

لا يعتد به‏.‏ قال شارحه السيد‏:‏ لندوره وشذوذه، ولو أورد البيت الثاني لكان مناسباً‏.‏

وما ذهب إليه الشارح المحقق هو قول ابن عصفور في الضرائر، قال‏:‏ ومنه حذف الياء من هي، والواو من هو، نحو‏:‏

دار لسعدى إذه من هواكا

أي‏:‏ إذ هي‏.‏ وقول الآخر‏:‏

وألحقه بالقوم حتى لاحق

وقول العجير‏:‏‏؟‏فبيناه يشري رحله قال قائل أي‏:‏ حتى هو، وبينا هو، وحذفهما يؤدي إلى بقاء الضمير المنفصل على حرف واحد، وذلك قبيح، لأنه عرضة للابتداء، فلا اقل من أن يكون على حرفين‏:‏ حرف يبتدأ به، وحرف يوقف عليه‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وأكفيه‏:‏ مضارع كفاه الشيء، متعد إلى مفعولين، بمعنى منعته الشيء‏.‏ وما المفعول الثاني، موصولة، ونكرة موصوفة‏.‏ والسؤل‏:‏ ما يسأل، مفعول ثان لأعطى‏.‏

وألحقه‏:‏ مضارع ألحقه بكذا، أي‏:‏ أتبعه به، فلحق هو به‏.‏ وأما ثلاثيه، فيقال‏:‏ لحقته ولحقت به، من باب تعب لحقاً بالفتح‏:‏ أدركته، يتعدى تارة بنفسه، وتارة بالباء‏.‏ كذا في المصباح‏.‏ وصلة لاحق في البيت محذوف، تقديره‏:‏ حتى هو لاحق بهم‏.‏

والبيت لم أقف على خبر له‏.‏ والله أعلم‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الحادي والثمانون بعد السبعمائة

الوافر

فلا والله لا يلقاه ناس *** فتى حتاك يا ابن أبي يزيد

على أن المبرد تمسك به على أن حتى تجر الضمير‏.‏

وأجاب الشارح المحقق بأنه شاذ‏.‏ والأحسن أن يقول ضرورة، فإنه لم يرد في كلام منثور‏.‏

ولم يظهر لي معنى الغاية في حتى هنا‏.‏ وفتى حال من الهاء، وبدل منه‏.‏ وروي‏:‏ لا يلقى أناس ففتى مفعول يلقى‏.‏

وروى العيني‏:‏ لا يلقي أناس بكسر الفاء، فأناس فاعله، وينظر أين‏:‏ مفعولا ألفى، فإن ألفى من نواسخ المبتدأ والخبر‏.‏

وروى أيضاً آخره‏:‏ يا ابن أبي زياد‏.‏ ولم أقف له على خبر، والله أعلم‏.‏

والغاية في هذا البيت ظاهرة‏:‏ الوافر

أتت حتاك تقصد كل فج *** ترجي منك أنها لا تخيب

وهو من أبيات مغني اللبيب‏.‏

ثم رأيت في شرح التسهيل لأبي حيان وقد أنشد بيت‏:‏

فتى حتاك يا ابن أبي يزيد

أنه قال‏:‏ وانتهاء الغاية في حتاك لا أفهمه، ولا أدري ما عنى بحتاك فلعل هذا البيت مصنوع‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثاني والثمانون بعد السبعمائة

وهو من شواهد س‏:‏ الطويل

فوا عجبا حتى كليب تسبني *** كأن أباها نهشل ومجاشع

على أن حتى فيه ابتدائية، وفائدتها هنا التحقير‏.‏

أنشده سيبويه، وقال‏:‏ فحتى هنا بمنزلة إذا، وإنما هي هاهنا كحرف من حروف الابتداء‏.‏

وقال الأندلسي في شرح المفصل‏:‏ يقع بعدها الجملة الفعلية والاسمية‏.‏ وتسمى حرف ابتداء، وتفيد معناها الذي هو الغاية، إما في التحقير، وفي التعظيم، كما في بيت الفرزدق‏:‏

فوا عجبا حتى كليب تسبني

أي‏:‏ تعجبوا لسب الناس إياي، حتى كليب، كأنه يقول‏:‏ كل الناس تسبني حتى كليب على حقارتها‏.‏ ولو خفض هنا كليب لجاز، ويكون تسبني إما حال من كليب، ومستأنف، وحتى كليب متعلق به‏.‏

قال ابن المستوفي بعد أن نقله‏:‏ قوله أي تعجبوا في تفسير واعجبا، غير صحيح لأنه ينادي العجب على ما ذكره العلماء تأدباً لا يأمر أحداً به‏.‏

وقوله‏:‏ ولو خفض كليب هنا لجاز محال، لان الخفض بعد حتى إما أن يكون بالعطف على المجرور قبلها، ويكون بمعنى إلى، ولا مجرور قبلها فتعطف عليه‏.‏ وليست بمعنى الغاية إذ ليس ما قبلها مفرداً من جنس ما بعدها‏.‏ فبقي الرفع لا غير‏.‏ وذكر قسميها في التعظيم والتحقير‏.‏ ولم يأت إلا بالتحقير‏.‏

وقوله‏:‏ ويكن تسبني، إما حال من كليب ومستأنف بالرفع فيهما، وصوابه‏:‏ النصب فيهما‏.‏ ولا أعلم ما أراد بقوله‏:‏ وحتى كليب متعلق به‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

أقول‏:‏ أما فوا عجبا فقد روي أيضاً‏:‏ فيا عجباً بتنوين وبدنه‏.‏

أما الأول فيحتمل أن يكون عجباً منادى منكراً، ويحتمل أن يكون يا حرف تنبيه، وعجباً مصدر منصوب بفعل محذوف، ي‏:‏ تعجبوا عجباً‏.‏ ويحتمل أن تكون يا حرف نداء، والمنادى محذوف، أي‏:‏ يا قوم، وعجباً كذلك‏.‏

فكلام الأندلسي جار على كل من هذين الوجهين‏.‏ وأما الثاني فإنه أراد‏:‏ فيا عجبي، فقلب ياء المتكلم ألفاً، وهي لغة‏.‏

وأما قوله‏:‏ خفض كليب محال‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، فنقول‏:‏ هي جارة، والمغيا غير مذكور، والتقدير‏:‏ فوا عجباً الناس تسبني حتى كليب‏.‏ وهذا المذكور لا بد منه في الابتدائية أيضاً‏.‏

وقوله‏:‏ ولم يأت إلا بالتحقير نقول‏:‏ لا يضر ذلك‏.‏ ومثال التعظيم‏:‏‏؟‏حتى ماء دجلة أشكل البيت الآتي وقوله‏:‏ صوابه النصب فيهما يعني أنه يجب أن يقول‏:‏ ويكون يسبني إما حالاً من كليب، ومستأنفاً بنصبهما، لأنه خبر كان، وكأنه رفع على تقدير يكون، إما تامة وزائدة‏.‏

وقوله‏:‏ لا أعلم ما أراد بقوله‏:‏ وحتى كليب متعلق به أقول‏:‏ إنه يريد أن حتى الجارة تكون متعلقة بيسبني، إذ كل جار لا بد له من متعلق‏.‏ وهذا ظاهر‏.‏

قال ابن هشام في المغني‏:‏ ولا بد من تقدير محذوف قبل حتى من هذا البيت، بكون ما بعد حتى غاية له، أي‏:‏ فوا عجباً يسبني الناس حتى كليبٍ يسبني‏.‏

والبيت من قصيدة للفرزدق هجا بها جريراً، تقدم بعض منها في الشاهد السادس بعد السبعمائة‏.‏

وقوله‏:‏ فوا عجباً هو من قبيل الندية للتوجع، كأنه يقول‏:‏ أنا أتوجع لعدم حضورك يا عجبي، فاحضر لهذا الأمر الذي يتعجب منه‏.‏

وكليب‏:‏ جد رهط جرير، وهو جرير بن عطية بن الخطفى بن بدر بن سلمة بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم‏.‏ ويجتمع مع الفرزدق في حنظلة بن مالك‏.‏

ونهشل ومجاشع أخوان، ابنا دارم بن مالك بن حنظلة‏.‏ ومجاشع قبيلة الفرزدق، وهي أشرف من كليب‏.‏ وأما نهشل فهم أعمام الفرزدق لا آباؤه، وإن كانت العرب تسمي العم أباً‏.‏ جعلهم في الصفة بحيث لا يسبون مثله لشرفه‏.‏

يقول‏:‏ يا عجباً لسب الناس إياي حتى كليب على ضعفها في القبائل، وبعدها من الفضائل، كأنه لها أباً كريماً، وحسباً صميماً، كما لنهشل ومجاشع‏.‏ والسَّبُّ‏:‏ الشتم‏.‏ والسِّبُّ، بالكسر‏:‏ الذي يسابك وتسابه‏.‏

قال حسان بن ثابت‏:‏ الخفيف

لا تسبني فلست بسبي *** إن سبي من الرجال الكريم

قال ابن طلحة الإشبيلي في شرح جمل الزجاجي‏:‏ كأن للتشبيه، وقد يجيء في ضمنها الظن والتوهم كما قال الشاعر‏:‏

كأن أباها نهشل ومجاشع

المعنى‏:‏ توهمت أباها نهشل ومجاشعاً‏.‏ ولو بقيت على معنى التشبيه من غير أن تضمن معنى الظن لانقلب الهجو على الهاجي‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وترجمة الفرزدق تقدمت في الشاهد الثلاثين‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثالث والثمانون بعد السبعمائة

الطويل

فما زالت القتلى تمج دماءه *** بدجلة حتى ماء دجلة أشكل

على أن فائدة حتى الابتدائية هنا التعظيم والمبالغة، وهو تغير ماء دجلة من كثر دماء القتلى، حتى صار أشكل، وهو حمرة مختلطة ببياض‏.‏ الشكلة كالحمرة وزناً ومعنى، لكن يخالطها بياض‏.‏ وهو مأخوذ من أشكل الأمر، أي‏:‏ التبس‏.‏

فإن قلت‏:‏ أين ما اشترط الشارح المحقق من كون خبر المبتدأ بعد حتى من جنس الفعل المقدم عليها‏؟‏ قلت‏:‏ ما قبل حتى في قوة قوله‏:‏ فما زالت القتلى تغير ماء دجلة بالدماء‏.‏

والقتلى‏:‏ جمع قتيل‏.‏ وتمج‏:‏ تقذف، يتعدى إلى مفعول واحد، يقال‏:‏ مج الرجل الماء من فيه مجاً، من باب قتل‏:‏‏:‏ رمى به‏.‏ ويروى بدله‏:‏ يمور دماؤها مضارع مار الدم‏:‏ سال‏.‏ ومار الشيء‏:‏ تحرك بسرعة‏.‏ ومار‏:‏ تردد في غرض‏.‏ ومار البحر‏:‏ اضطرب، فهو فعل لازم، ودماؤها فاعله‏.‏

قال صاحب المصباح‏:‏ ويعدى بنفسه وبالهمزة أيضاً، فيقال‏:‏ ماره، وأماره، إذا أساله‏.‏ فعلى هذا يجوز نصب دماءها به على أنه متعد‏.‏ ودجلة بفتح الدال وكسرها‏:‏ النهر الذي يمر ببغداد، لا ينصرف للعلمية والتأنيث‏.‏ والباء بمعنى في‏.‏

والبيت من قصيدة لجرير هجا بها الأخطل، وذكر ما أوقعه الجحاف ببني تغلب، قال بعد أبيات‏:‏ الطويل

بكى دوبل لا يرقئ الله دمعه *** ألا إنما يبكي من الذل دوبل

جزعت ابن ذات القلس لما تداركت *** من الحرب أنياب عليك وكلكل

فإنك والجحاف يوم تحضه *** أردت بذاك المكث والورد أعجل

سما لكم ليلاً كأن نجومه *** قناديل فيهن الذبال المفتل

فلما ذر قرن الشمس حتى تبينو *** كراديس يهديهن ورد محجل

فقد قذفت من حرب قيس نساؤهم *** بأولادها منها تمام ومعجل

ومقتولة صبراً ترى عند رجله *** بقيراً وأخرى ذات بعل تولول

وقد قتل الجحاف أزواج نسوة *** يسوق ابن خلاس بهن وعزهل

تقول لك الثكلى المصاب حليله *** أبا مالك ما في الظعائن مغزل

حضضت عن القوم الذين تركتهم *** تعل الردينيات فيهم وتنهل

‏؟‏عقاب المنايا تستدير عليهم *** وشعث النواصي لجمهن تصلصل

بدجلة إذ كروا وقيس وراءهم *** صفوفاً وإن راموا المخاضة وحلوا

فما زالت القتلى تمج دماءه *** بدجلة حتى ماء دجلة أشكل

فإن لا تعلق من قريش بذمة *** فليس على أسياف قيس معول

لنا الفضل في الدنيا وأنفك راغم *** ونحن لكم يوم القيامة أفضل

وقد شققت يوم الحروب سيوفن *** عواتق لم يثبت عليهن محمل

أجار بنو مروان منهم دماءكم *** فمن من بني مروان أعلى وأفضل

وينبغي أن نقدم أولاً سبب ما أوقعه الجحاف ببني تغلب، ثم نشرح الأبيات، فنقول‏:‏ إن عمير بن الحباب السلمي، خرج على عبد الملك في أول خلافته فاجتمعت إليه قيس وعامر، وكان نازلاً في القرب من بني تغلب قبيلة الأخطل، وكانت منازلهم بين الخابور والفرات ودجلة، فأساء المجاورة مع تغلب، فوقع بينهم شر، فما زال الحرب بينهم سجالاً إلى أن قتل بنو تغلب عميراً، وأرسلوا برأسه إلى عبد الملك، في سنة سبعين من الهجرة، فأنعم عبد الملك على الوفد وكساهم‏.‏

ثم إن الأخطل وفد على عبد الملك فدخل عليه الجحاف بن حكيم السلمي فقال عبد الملك‏:‏ أتعرف هذا يا أخطل‏؟‏ قال‏:‏ ومن هو‏؟‏ قال‏:‏ الجحاف‏.‏ فقال الأخطل‏:‏ الطويل

‏؟‏ألا سائل الجحاف هل هو ثائر *** بقتلى أصيبت من سليم وعامر

حتى فرغ من القصيدة، وكان الجحاف يأكل رطباً فجعل النوى يتساقط من يده غيظاً، ثم أجابه، فقال‏:‏ الطويل

بلى سوف نبكيهم بكل مهند *** ونبكي عميراً بالرماح الشواجر

ثم قال‏:‏ يا ابن النصرانية‏!‏ ما ظننتك تجترئ علي بمثل هذا، ولو كنت مأسوراً لك‏!‏ فحم الأخطل خوفاً‏.‏ فقال عبد الملك‏:‏ أنا جارك منه‏.‏ فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين، هبك أجرتني منه في اليقظة فمن يجيرني منه في النوم‏؟‏

ثم قام الجحاف، ومشى يجر ثوبه وهو لا يعقل حتى دخل بيتاً من بيوت الديوان، فقال للكاتب‏:‏ أعطني طوماراً من طوامير العهود فأتاه بطومار وليس فيه كتاب، فخرج إلى أصحابه من القيسية، فقال‏:‏ إن أمير المؤمنين ولاني صدقات بكر وتغلب‏.‏

فلحقه زهاء ألف فارس، فسار حتى أتى الرصافة، ثم قال لمن معه‏:‏ إن الأخطل قد أسمعني ما علمتم، ولست بوال، فمن كان يحب أن يغسل عنه العار، فليصحبني فإني قد آليت أن لا أغسل رأسي حتى أقع ببني تغلب‏.‏

فرجعوا غير ثلثمائة، فسار ليلته فصبح الرحوب، وهو ماء لبني جشم بن بكر رهط الأخطل فصادف عليه جماعة كثيرة من تغلب، فقتل منهم مقتلة عظيمة، وأخذ الأخطل وعليه عبائة وسخة، فظنوه عبداً، وسئل، فقال‏:‏ أنا عبد‏!‏ فخلوا سبيله، فخشي أن يراه من يعرفه، فرمى بنفسه في جب فلم يزل فيه، حتى انصرفت القيسية فنجا، وقتل أبوه غوث، وأسرف الجحاف في القتل، وشق البطون عن الأجنة، وفعل أمراً عظيماً‏.‏ فلما عاد عنهم قدم الأخطل على عبد الملك، فأنشده‏:‏ الطويل

لقد أوقع الجحاف بالبشر وقعة *** إلى الله منها المشتكى والمعول

والبشر، بكسر الموحدة وسكون المعجمة‏:‏ اسم ماء‏.‏ فطلب عبد الملك الجحاف فهرب إلى الروم، فكان يتردد فيها، ثم بعث إلى بطانة عبد الملك من قيس، فطلبوا له الأمان فآمنه، فلما جاء ألزمه ديات من قتل، وأخذ منه الكفلاء، فسعى فيها حتى جمعها وأعطاها‏.‏

ثم تنسك الجحاف وصلح، ومضى حاجاً فتعلق بأستار الكعبة، وجعل يقول‏:‏ اللهم اغفر لي، وما أظنك تفعل‏!‏ فسمعه محمد بن الحنفية، فقال‏:‏ يا شيخ، قنوطك شر من ذنبك‏!‏‏.‏

ومن هنا نرجع إلى شرح الأبيات‏.‏ فقوله‏:‏ بكى دوبل هو اسم الأخطل‏.‏ قال شارحه‏:‏ كان الأخطل يلقب به صغيراً‏.‏ وبكاؤه لقوله‏:‏

لقد أوقع الجحاف بالبشر وقعة ‏.‏‏.‏‏.‏ *** البيت

وابن منادى‏.‏ والقلس بفتح القاف‏:‏ حبل ضخم من ليف وخوص، أراد به زنار النصارى‏.‏ والجحاف بفتح الجيم وتشديد الحاء المهملة‏.‏ وتحضه‏:‏ تحثه‏.‏ يقال‏:‏ حضه على الأمر، أي‏:‏ حمله عليه‏.‏ والمكث‏:‏ البطء‏.‏ والورد، بالكسر‏:‏ الورود‏.‏

وذر قرن الشمس‏:‏ طلعت‏.‏ والكردوس بالضم‏:‏ القطعة من الخيل العظيمة، والكراديس‏:‏ الفرق منهم‏.‏ يقال‏:‏ كردس القائد خيله، أي‏:‏ جعلها كتيبة كتيبة‏.‏ ويهديهن‏:‏ يدلهن ويقودهن‏.‏ والورد‏:‏ الأسد، عنى به الجحاف‏.‏

وأتمت الحبلى فهي متم، إذا تمت أيام حملها، وولدت لتمام، بفتح التاء وكسرها، وولد المولود لتمام كذلك‏.‏ ومعجل‏:‏ خلاف التمام‏.‏

والصبر‏:‏ القتل أسراً‏.‏ والبقير‏:‏ المبقور، وهو الذي شق بطنه‏.‏ وتولول‏:‏ تصوت وتصيح‏.‏

وخلاس وعزهل‏:‏ رجلان من قيس‏.‏ والحليل‏:‏ الزوج‏.‏ وأبو مالك‏:‏ كنية الأخطل‏.‏ والظعائن‏:‏ جمع ظعينة، وهي الهودج‏.‏ والمغزل كجعفر، قال شارحه‏:‏ من الغزل، وهو محادثة النساء واللعب‏.‏ وإنما هزئ به‏.‏ يقول‏:‏ قد شغلك ما صنعت عن التغزل‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

والردينيات‏:‏ الرماح‏.‏ والنهل‏:‏ الشرب الأول‏.‏ والعلل‏:‏ الشرب الثاني‏.‏ وعقاب المنايا‏:‏ الراية، شبهها بالعقاب‏.‏ واللجم‏:‏ جمع لجام‏.‏ وتصلصل‏:‏ تصوت‏.‏ وأراد بشعث النواصي الخيل‏.‏ وأوحلوا، بالبناء للفاعل، أي‏:‏ وقعوا في الوحل‏.‏

وقوله‏:‏ فإن لا تعلق استهزاء في معرض النصيحة، أي‏:‏ إن لم تتعلق بذمة قريش، فلا طاقة لكم بسيوف قيس‏.‏

وقوله‏:‏ لنا الفضل في الدنيا البيت، أورده ابن هشام في المغني على أن اللام تأتي بمعنى من، أي‏:‏ ونحن أفضل منك‏.‏ وشققت‏:‏ قطعت‏.‏ وعواتق‏:‏ جمع عاتق، وهو ما بين المنكب والعنق‏.‏ والمحمل، بكسر الميم الأولى‏:‏ سيور السيف‏.‏

والمصراع الأخير تقديره‏:‏ فمن أعلى، وأفضل من بني مروان‏.‏

وترجمة جرير تقدمت في الشاهد الرابع من أول الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الرابع والثمانون بعد السبعمائة

الكامل

بطل كأن ثيابه في سرحة

على أن في بمعنى على فيه، لأنه معلوم أن ثيابه ليست في جوف سرحة، وهي الشجرة العالية، وإنما هي على بدنه‏.‏

قال الشارح المحقق‏:‏ والأولى أن تكون على بابها، لأن ثيابه إذا كانت عليها، فقد صار السرحة موضعاً لها‏.‏

وهذا المصراع صدر، وعجزه‏:‏

يحذى نعال السبت ليس بتوأم

والبيت من معلقة عنترة العبسي، وقبله‏:‏

ومشك سابغة هتكت فروجه *** بالسيف عن حامي الحقيقة معلم

ربذ يداه بالقداح إذا شت *** هتاك غايات التجار ملوم

بطل كأن ثيابه في سرحة *** يحذى نعال السبت ليس بتوأم

فطعنته بالرمح ثم علوته *** بمهند صافي الحدية مخذم

لما رآني قد نزلت أريده *** أبدى نواجذه لغير تبسم

عهدي به مد النهار كأنم *** خضب البنان ورأسه بالعظلم

قوله‏:‏ ومشك سابغة، بكسر الميم وفتح الشين المعجمة، قال الأعلم في شرح الأشعار الستة‏:‏ أراد رب مشك درع سابغة‏.‏

والمشك‏:‏ التي شك بعضها في بعض‏.‏ والمشك‏:‏ مسامير الدروع‏.‏ والسابغة‏:‏ الكاملة‏.‏

وقال الخطيب التبريزي‏:‏ مشك الدرع‏:‏ حيث يجمع جيبها بسير‏.‏ وكانت العرب تجعل سيراً في جيب الدرع يجمع جيبها، فإذا أراد أحد الفرار، جذب السير فقطعه، واتسع الجيب فألقاها عنه وهو يركض‏.‏ وقيل‏:‏ الدرع التي شك بعضها إلى بعض‏.‏ وقيل‏:‏ المشك‏:‏ المسامير التي تكون في حلق الدرع‏.‏ ومن جعل المشك الدرع يكون من إضافة الصفة إلى الموصوف، وتأويله عند البصريين‏:‏ ومشك حديدة سابغة‏.‏ وهتكت‏:‏ جواب رب‏.‏

وكذلك على قول من جعله بمعنى السير والمسامير، لأنهما من الدرع، فيصير الإخبار عن الدرع‏.‏ وهتكت فروجها، أي‏:‏ شققتها وخرقتها‏.‏ وفروجها‏:‏ جيبها وكماها، واحدها فرج، بفتح الفاء‏.‏ وحامي الحقيقة، أي‏:‏ يحمي ما يحق عليه أن يحميه‏.‏ والمعلم‏:‏ اسم فاعل من أعلم نفسه بعلامة، وهو الذي شهر نفسه بعلامة إدلالاً بشجاعته، وإعلاماً بمكانه‏.‏

وقال أبو جعفر‏:‏ هو اسم مفعول، وكذلك المسوم، يقالان بالفتح‏.‏ والسومة بالضم‏:‏ العلامة‏.‏ وقال الزوزني‏:‏ المعلم بكسر اللام‏:‏ الذي أعلم نفسه بعلامة يعرف بها في الحرب، حتى تبرز له الأبطال‏.‏ والمعلم بفتح اللام‏:‏ الذي يشار إليه ويدل عليه بأنه فارس الكتيبة‏.‏

يقول‏:‏ ورب مشك درع، أي‏:‏ رب موضع انتظام درع واسعة، شققت أوساطه بالسيف عن رجل حام، لما يجب عليه حفظه، شاهر نفسه في حومة الحرب، ومشار إليه فيها‏.‏ يريد أنه هتك مثل هذه الدرع على مثل هذا الشجاع، فما الظن بغيره‏؟‏‏؟‏‏!‏ وقوله‏:‏ ربذ يداه هو بالجر صفة لحامي الحقيقة‏.‏ وكذا‏:‏ هناك‏.‏ والربذ، بفتح الراء المهملة وكسر الموحدة‏:‏ السريع‏.‏

قال أبو جعفر والخطيب‏:‏ لم يقل ربذة يداه، لأن اليد مؤنثة، ووجهه أن قوله‏:‏ يداه بدل من الضمير المستتر في ربذ العائد إلى حامي الحقيقة، كما تقول‏:‏ ضربت زيداً يده‏.‏

ومذهب الفراء في هذا أنه يجوز أن يذكر المؤنث في الشعر إذا لم يكن فيه علامة التأنيث‏.‏ والقداح، هي سهام الميسر، جمع قدح بالكسر، أي‏:‏ هو حاذق بالقمار والميسر، خفيف اليد بضرب القداح‏.‏ وهذا كان مدحاً عند العرب في الجاهلية‏.‏

وقوله‏:‏ إذا شتا يريد أنه إذا اشتد الزمان، وكان أشد الزمان عندهم زمن الشتاء، وكان لا ييسر فيه إلا أهل الجود والكرم‏.‏

وقوله‏:‏ هناك غايات التجار هو جمع تجر، وهو جمع تاجر كما يجمع صاحب على صحب، وصحب على صحاب‏.‏ وأراد بهم تجار الخمر‏.‏ والغايات‏:‏ علامات تكون للخمارين‏.‏

يقول‏:‏ فهو يهتك رايات تجار الخمر، لأنه لا يترك شيئاً من الخمر إلا اشتراه وإذا فني ما عندهم رفعوا علاماتهم‏.‏

وقيل المعنى‏:‏ أنه يعطيهم ما يطلبون في السوم بها‏.‏ والملوم‏:‏ الذي يكثر اللوم عليه في تبذير ماله‏.‏

وقوله‏:‏ بطل كأن ثيابه‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، بطل بالجر صفة حامي الحقيقة، ويجوز رفعه على تقدير‏:‏ هو بطل، وهو الشجاع الذي تبطل عنده شجاعة غيره‏.‏ والسِّرحة، بفتح السين، وسكون الراء المهملتين فحاء مهملة‏:‏ واحدة السِّرْح، وهو الشجر العظيم العالي‏.‏

يريد أنه طويل القامة، كامل الجسم، فكأن ثيابه على شجرة عالية‏.‏ والعرب تمدح بالطول، وتذم بالقصر‏.‏

قال أثال بن عبدة بن الطبيب‏:‏ الطويل

ولما التقى الصفان واختلف القن *** نهالاً وأسباب المنايا نهالها

تبين لي أن القماءة ذلة *** وأن أعزاء الرجال طوالها

يرد أن القنا وردت الدم ولم تثن، وذلك أن الناهل الذي يشرب أول شربة، فإذا شرب ثانية فهو علل‏.‏ وقوله‏:‏ نهالها، أي‏:‏ أول ما يقع منها يكون سبباً لما بعده‏.‏

وقال بعض بني العنبر‏:‏ الطويل

فجاءت به عبل العظام كأنم *** عمامته بين الرجال لواء

وقال آخر‏:‏ الطويل

أشم طويل الساعدين كأنم *** تناط إلى جذع طويل حمائله

ولسلم الخاسر‏:‏ الطويل

يقوم مع الرديني قائم *** ويقصر عنه طول كل نجاد

وقوله‏:‏ يحذى نعال السبت يحذى بالحاء المهملة، والذال المعجمة على البناء للمفعول، ونائب الفاعل ضمير البطل‏.‏ ونعال مفعول ثان له، أي‏:‏ تجعل له النعال السبتية حذاء، بالكسر والمد‏.‏

في الصحاح‏:‏ الحذاء‏:‏ النعل‏.‏ واحتذى‏:‏ انتعل‏.‏ وأحذيته نعلاً، إذا أعطيته نعلاً‏.‏ والسبت بكسر السين المهملة وسكون الموحدة‏:‏ الجلد المدبوغ بالقرظ ولم ينجرد من شعره‏.‏

قال أبو حنيفة الدينوري في النبات‏:‏ الجلد ما لم يدبغ فهو محرم، وكذلك إذا دبغ فلم يبالغ فيه الدباغ ففيه تحريم‏.‏ والفطير مثله، وهو الخام‏.‏ وأجود ما يدبغ به الإهاب بأرض العرب القرظ، وهو يدبغ بورقه‏.‏

ويقال للذي يأخذه من شجره‏:‏ القارظ، والذي يبيعه‏:‏ القراظ‏.‏ فما كان منها من جلود البقر خاصة فإن الأصمعي زعم أنه السِّبت‏.‏ وما أبو عمرو فزعم أن كل جلد مدبوغ سِبْتٌ، بالقرظ وبغيره‏.‏

وقد اختلف علينا في ذلك، فروى ما حكيناه عن الأصمعي عن أبي عمرو، وما ذكرناه عن أبي عمرو عن الأصمعي‏.‏ وقال أبو زياد‏:‏ السبت‏:‏ جلود البقر‏.‏ قال‏:‏ ولا تقول للجلد سِبت حتى يصير حذاء، فذاك حين تنسبه إلى السبت فتقول‏:‏ نعل سبتٍ ونعال سِبت‏.‏

وأنشد قول عنترة‏:‏

يحذى نعال السبت ليس بتوأم

وقال أبو زيد‏:‏ نعل سبت، وهي من جلود البقر خاصة، وقال‏:‏ السبت جلود البقر خاصة مدبوغة، ولا يقال لغير جلود البقر سبت، والجميع سبوت وأسبات‏.‏ فأما ما كان من جلود الضأن خاصة فهو السلف، والواحدة سلفة، وهي أضعف من الماعز وألين‏.‏

وقال أبو زياد‏:‏ خيرها ما دب بالقرظ، ثم الأرطى، ثم السلم‏.‏ وشرها ما دبغ بالآلاء‏.‏ وقال‏:‏ الألاء شديد المرارة، شديد الخضرة، طيب الريح‏.‏ انتهى ما أردنا منه‏.‏

وقول عنترة‏:‏ يحذى نعال السِّبت يريد أنه من الملوك الذين يلبسون النعال السبتية الرقيقة الطيبة الريح‏.‏ وهم يتمدحون بجودة النعال، كما يتمدحون بجودة الملابس‏.‏

قال النابغة‏:‏ الطويل

رقاق النعال طيب حجزاتهم *** يحيون بالريحان يوم السباسب

أراد أنهم ملوك لا يخصفون نعالهم، إنما يخصفها من يمشي‏.‏ والحجزة‏:‏ الوسط‏.‏ أراد أنهم يشدون أزرهم على عفة‏.‏ والسباسب‏:‏ يوم الشعانين‏.‏ وأراد برقة النعال أن نعالهم ليست بمطبقة‏.‏

وقال النجاشي‏:‏ الطويل

لا يأكل الكلب السروق نعالنا

إنما يأكل الكلب الفطير من النعال‏.‏ وأما السِّبت فلا‏.‏

وقال كثير وذكر نعل‏:‏ الطويل

إذا طرحت لا يطبي الكلب ريحه *** وإن طرحت في مجلس القوم شمت

أي‏:‏ هي طيبة الريح ليست بفطير، لأن النعل إذا كنت غير مدبوغة، وظفر بها الكلب أكلها‏.‏

وقوله‏:‏ ليس بتوأم يريد أنه لم يزاحمه أخ في بطن أمه فيكون ضعيف الخلقة‏.‏

والتوأم‏:‏ الذي يكون مع آخر في بطن أمه‏.‏ فنفى عنه ذلك ووصفه بكمال الخلق، وتمام الشدة والقوة‏.‏

يقول‏:‏ هو بطل مديد القامة، كأن ثيابه ألبست شجرة عظيمة، من طول قامته واستواء خلقه، ويتخذ النعال من جلود البقر المدبوغة، ولم تحمله أمه مع غيره‏.‏

وقد بالغ في وصفه بالشدة والقوة بامتداد قامته، وعظم أعضائه، وتمام غذائه عند إرضاعه؛ إذ كان غير توأم‏.‏

وقوله‏:‏ بمهند هو السيف الهندي‏.‏ وقوله‏:‏ صافي الحديدة، أي‏:‏ مجلو صقيل‏.‏ والمخذم، بكسر الميم والمعجمتين‏:‏ القاطع، من خذمه، أي‏:‏ قطعه‏.‏

وقوله‏:‏ لما رآني قد نزلت إلخ ، النواجذ‏:‏ آخر الأضراس‏.‏ ومعنى أبدى نواجذه، أي‏:‏ كلح غيظاً علي‏.‏ ويقال‏:‏ بل كلح كراهة للطعن‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى لما رآني قاصداً له كلح وكشر أسنانه، فصار كأنه متبسم‏.‏

وقيل‏:‏ المعنى لما قتلته تقلصت شفتاه عن أسنانه فصرت إذا نظرت إليه كأنه يتبسم‏.‏ يقول‏:‏ لما نزلت عن فرسي أريد قتله كشر عن أسنانه غير متبسم‏.‏ أي‏:‏ لفرط كلوحه من كراهية الموت تقلصت شفتاه عن أسنانه‏.‏

وقوله‏:‏ عهدي به، أي‏:‏ مشاهدتي له وقد تخضب بدمه، فكأنه قد خضب بالعظم - كزبرج - وهو شجر يتخذ منه الوسمة‏.‏ يقال‏:‏ إنه الكتم‏.‏ وإنما شبه الدم به لم انعقد وضرب إلى السواد‏.‏ ويقال‏:‏ عهدته أعهده عهداً، إذا لقيته‏.‏ قال الخطيب‏:‏ عهدي به مبتدأ، والخبر في الاستقرار‏.‏

وقوله‏:‏ مد النهار بدل من الاستقرار، كما تقول‏:‏ القتال اليوم، وكما تقول‏:‏ عهدي قريباً؛ أي‏:‏ وقتاً قريباً‏.‏ إلا أنه يجوز في هذا أن تقول قريب، على أن تجعل القريب العهد‏.‏ ومد النهار‏:‏ ارتفاعه‏.‏

وروى‏:‏ شد النهار بمعناه‏.‏ ويريد بالبنان الأصابع‏.‏ وروى بدله‏:‏ اللبان بفتح اللام، وهو الصدر‏.‏ يقول‏:‏ رأيته طول النهار وامتداده بعد قتلي إياه وجفوف الدم عليه، كأن بنانه وسدره ورأسه مخضوب بهذا النبت‏.‏

وترجمة عنترة تقدمت في الشاهد الثاني عشر من أوائل الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الخامس والثمانون بعد السبعمائة

الطويل

ويركب يوم الروع فيها فوارس *** بصيرون في طعن الأباهر والكلى

على أنه قيل إن في بمعنى الباء، أي‏:‏ بصيرون بطعن الأباهر‏.‏ والأولى أن تكون بمعناها، أي‏:‏ لهم بصارة وحذق في هذا الشأن‏.‏

قال ابن عصفور في الضرائر‏:‏ إنما عدي بصير بقي، لأن قولك‏:‏ هو بصير بكذا، يرجع إلى معنى هو حكيم فيه، متصرف في وجوهه‏.‏

والبيت من أبيات تسعة لزيد الخيل الطائي، رواها أبو زيد في نوادره، وأبو العباس الأحول في شرح ديوان كعب بن زهير، وأبو علي القالي في ذيل الأمالي، وهي‏:‏ الطويل

أفي كل عام مأتم تبعثونه *** على محمر عود أثيب وما رضا

تجدون خمشاً بعد خمش كأنه *** على فاجع من خير قومكم نعا

تحضض جباراً علي ورهطه *** وما صرمتي منهم لأول من سعى

ترعى بأذناب الشعاب ودونه *** رجال يردون الظلوم عن الهوى

ويركب يوم الروع فيها فوارس *** بصيرون في طعن الأباهر والكلى

فلولا زهير أن أكدر نعمة *** لقاذعت كعباً ما بقيت وما بقا

قد انبعثت عرسي بليل تلومني *** وأقرب بأحلام النساء من الردى

تقول‏:‏ أرى زيداً وقد كان مقتر *** أراه لعمري قد تمول واقتنى

وذاك عطاء الله في كل غارة *** مشمرة يوماً إذا قلص الخصى

وقوله‏:‏ أفي كل عام إلخ ، استفهام توبيخي‏.‏ والمأتم، مهموز، وهو الجماعة من النساء يجتمعن لحزن وفرح، والمراد هنا الحزن، ولهذا أعاد الضمير إليه من تبعثونه مذكراً‏.‏

وقال شراح أبيات الكتاب‏:‏ الضمير عائد على محذوف، أي‏:‏ أفي كل عام اجتماع مأتم‏؟‏ فيكون المأتم بالمعنى الأول‏.‏

ولهذا قال أبو زيد‏:‏ أراد‏:‏ أفي كل عام، حدوث مأتم‏؟‏ فحذف المضاف، وأقام المضاف إليه مقامه‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وإنما قال كذا لئلا يقع ظرف الزمان خبراً عن الجثة‏.‏ وتبعثونه‏:‏ تهيجونه وتحركونه‏.‏ وروي بدله‏:‏ تجمعونه‏.‏

والمحمر بكسر الميم الأولى، وفتح الثانية وسكون الحاء المهملة بينهما، قال أبو زيد‏:‏ هو الفرس الذي يشبه الحمار، وهو أيضاً اللئيم من الرجال، أراد هنا أنه فرس هجين، أخلاقه كأخلاق الحمير، بطيء الحركة‏.‏

وعلى هنا تعليلية‏.‏ والعود، بفتح العين المهملة، قال أبو زيد‏:‏ هو المسن‏.‏ وأثيب‏:‏ جعل لنا ثواباً‏.‏ والثواب‏:‏ الجزاء‏.‏

وروى الجرمي‏:‏

على محمر ثوبتموه وما رضا

يقال‏:‏ أثابه وثوبه، أي‏:‏ أعطاه الثواب‏.‏ ورضا، بضم الراء بمعنى رضي، فعل مجهول، وهو لغة طيئ، يكرهون مجيء الياء المتحركة بعد الكسرة، فيفتحون ما قبلها لتنقلب إلى الألف لخفتها‏.‏ يقولون في بقي‏:‏ بقا، وفي نعي‏:‏ نعا كما هنا‏.‏

وهذا البيت استشهد به سيبويه على أن جملة تبعثونه‏:‏ صفة لمأتم، ولهذا لم يعمل فيه‏.‏

يقول‏:‏ إنكم تجمعون نساء ليبكين على فقد هذا الفرس الذي جعلتموه جزاء لنا على جميل فعلناه بكم، والحال أننا لم نرض بهذا الفرس الذي يشبه الحمار‏.‏

وقوله‏:‏ تجدون خمش إلخ ، يقال‏:‏ أجد فلان الشيء واستجده، إذا أحدثه، فتجدد‏.‏ والخمش‏:‏ مصدر خمشت المرأة وجهها بظفرها، من باب ضرب، أي‏:‏ جرحت ظاهر البشرة‏.‏ وفاجع‏:‏ الذي فجعهم بنفسه‏.‏ يقال‏:‏ فجعته المصيبة، أي‏:‏ أوجعته‏.‏

وروى بدله‏:‏ على سيد‏.‏ ونعا أصله نعي، يقال‏:‏ نعيت الميت نعياً من باب نفع، إذا أخبرت بموته‏.‏ يقول‏:‏ إنكم تخمشون وجوهكم مرة بعد مرة، على هذا البرذون، كأنكم فقدتم خير قومكم‏.‏

وقوله‏:‏ تحضض جبار إلخ ، هذا خطاب لكعب بن زهير‏.‏ قال الجواليقي في شرح أدب الكاتب‏:‏ يقال حضضت الرجل، إذا حثثته على الخير والشر جميعاً، وحضضته - بالتخفيف - إذا حثثته على الخير‏.‏ وحثثته‏:‏ إذا حرضته على سوق وسير‏.‏ ولا يكون الحض في السير والسوق‏.‏

وجبار، بفتح الجيم والموحدة المشددة‏:‏ اسم رجل‏.‏ وقال أبو العباس الأحول‏:‏ هو رجل من فزارة‏.‏ والصرمة، يكسر الصاد المهملة‏:‏ القطعة من الإبل ما بين الثلاثين إلى الأربعين‏.‏

والهط‏:‏ النفر، وهم مادون العشرة من الرجال‏.‏ يقول‏:‏ تغري هذا الرجل ليغير على إبلي، وليست إبلي لأول جماعة تغزوني، لأني أقاتل عنها وأدافع‏.‏

وقوله‏:‏ ترعى بأذناب إلخ ، أصله تترعى، بتاءين فهو مضارع‏.‏ وقال الجواليقي‏:‏ أي‏:‏ ترعي، يريد أنه مبالغة ترعى بالتخفيف‏.‏ والأذناب‏:‏ جمع ذنب بفتحتين‏.‏ وروى بدله‏:‏ بأطراف‏.‏

قال الجواليقي‏:‏ والشعاب‏:‏ جمع شعب، وهو الموضع المنفرج بين جبلين، وهو جمع نادر كقدح وقداح‏.‏ ودونها، أي‏:‏ دون هذه الصرمة رجال، يردون الظالم عن هواه‏.‏

وقوله‏:‏ ويركب يوم الروع - بفتح الراء - هو الفزع‏.‏ وفيها، أي‏:‏ من أجل الصرمة‏.‏ قال الأحول‏:‏ الأباهر والكلى مقتلان، والأبهر‏:‏ عرق في المتن‏.‏ وقال الجواليقي‏:‏ أي هم بصراء عالمون بمواضع الطعن‏.‏ والأباهر‏:‏ جمع أبهر، وهو عرق مستبطن الصلب‏.‏

والكلى‏:‏ جمع كلية‏.‏ وللإنسان والحيوان كليتان، وهما لحمتان حمراوان منتبرتان لازقتان بعظم الصلب‏.‏ اه‏؟‏‏.‏

وكذا قال ابن السيد‏.‏ وصفهم بالحذق في الطعن، فهم يتعمدون المقاتل‏.‏ والأبهر‏:‏ عرق مستبطن المتن متصل بالقلب‏.‏

وقوله‏:‏ فلولا زهير أن أكدر نعمة‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، هذا البيت في رواية الأحول وفي رواية القالي آخر الأبيات‏.‏ والملاصق لقوله‏:‏ ويركب يوم الروع، عندهما‏.‏

تقول‏:‏ أرى زيداً، البيت‏.‏ وليس عندهما قد انبعثت عرسي بليل تلومني البيت‏.‏

وهذا هو المناسب لسياق الكلام‏.‏ وبيت‏:‏ قد انبعثت عرسي إنما هو من شعر كعب كما سيأتي، لكن كتبنا الأبيات كما وجدناها ثابتة في نسختين صحيحتين من نوادر أبي زيد‏.‏

وقوله‏:‏ فلولا زهير وهو والد كعب‏.‏ وقوله‏:‏ أن أكدر نعمة هو بدل اشتمال من زهير بتقدير الرابط، والتقدير‏:‏ فلولا تكدير نعمة لزهير‏.‏

وقوله‏:‏ لقاذعت جواب لولا‏.‏ والقذع بالذال المعجمة‏:‏ الفحش والخنى‏.‏ يقال‏:‏ قذعته، إذا رميته بالفحش وشتمته‏.‏

وقوله‏:‏ قد انبعثت عرسي إلخ ، هذا البيت أول أبيات كعب بن زهير الآتية، ولا مناسبة له هنا‏.‏

والمصراع الأول في رواية الأحول‏:‏

ألا بكرت عرسي توائم من لحا

قال الأحول‏:‏ توائم‏:‏ تعارض وتفعل ما يفعلون‏.‏ وأصل المواءمة المباراة في الطعام‏.‏

وقوله‏:‏ وأقرب بأحلام إلخ ، هو صيغة تعجب‏.‏ والأحلام‏:‏ العقول‏.‏ قال الأحول‏:‏ هو من مثل تضربه العرب لب النساء إلى حمق ‏.‏

وقوله‏:‏ تقول أرى زيداً‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، هذا خطاب لكعب لا حكاية قول عرسه وإن كان ظاهراً‏.‏ والمقتر‏:‏ اسم فاعل من أقتر الرجل، إذا افتقر‏.‏

وروى بدله‏:‏ مصرماً من أصرم الرجل، إذا صار ذا صرمة‏.‏ وتمول‏:‏ صار ذا مال‏.‏ والمال عند العرب‏:‏ الإبل والماشية‏.‏

واقتنى، هو من قنيت الشيء، إذا اتخذته لنفسك لا للتجارة‏.‏ ويروى بدله‏:‏ وافتلى، أي‏:‏ صار ذا فلو، وهو المهر‏.‏ والفلو كفعول، ويقال‏:‏ فلو بكسر الفاء وسكون اللام‏.‏ ويقال‏:‏ افتلى بمعنى ربى أيضاً، وبمعنى فطم الصغير عن اللبن‏.‏

وقوله‏:‏ وذاك عطاء الله إلخ ، الإشارة للتمول والاقتناء‏.‏ والغارة‏:‏ الغزاة‏.‏ ومشمرة، من شمر إزاره تشميراً، إذا رفعه‏.‏ ويروى‏:‏ قلص الخصى بتخفيف اللام وتشديدها، بمعنى انضمت وانزوت‏.‏ وتقلص الخصى يكون عند الرعب والفزع‏.‏

وسبب هذه الأبيات ما رواه القالي في ذيل الأمالي، قال‏:‏ حدثنا أبو بكر، قال‏:‏ أخبرنا أبو حاتم عن أبي عبيدة عن أبي عمرو بن العلاء، قال‏:‏ خرج بجير بن زهير بن أبي سلمى في غلمة يجتنون جنى الأرض، فانطلق الغلمة، وتركوا ابن زهير، فمر به زيد الخيل الطائي فأخذه - ودار طيئ متاحمة لدور بني عبد الله بن غطفان - فسأل الغلام‏:‏ من أنت‏؟‏ فقال‏:‏ أنا بجير بن زهير‏.‏

فحمله على ناقة ثم أرسل به إلى أبيه، فلما أتى الغلام أخبره أن زيداً أخذه ثم خلاه وحمله، وكان لكعب بن زهير فرس من جياد خيل العرب، وكان كعب جسيماً، وكان زيد الخيل من أعظم الناس وأجسمهم، وكان لا يركب دابة إلا أصابت إبهامه الأرض، فقال زهير‏:‏ ما أدري ما أثيب به زيداً إلا فرس كعب‏.‏ فأرسل به إليه وكعب غائب، فجاء كعب فسأل عن الفرس، فقيل له‏:‏ قد أرسل به أبوك إلى زيد‏.‏

فقال كعب لأبيه‏:‏ كأنك أردت أن تقوي زيداً على قتال غطفان‏.‏ فقال زهير له‏:‏ هذه إبلي فخذ ثمن فرسك‏.‏

وكان بين بني زهير وبين بني ملقط الطائيين إخاء، وكان عمرو بن ملقط وفاداً إلى الملوك، وهو الذي أصاب بني تميم مع عمرو بن هند يوم أوارة، فقال كعب شعراً يريد أن يلقي به بين بني ملقط، وبين رهط زيد الخيل شراً، فعرف زهير حين سمع الشعر ما أراد به، وعرف ذلك زيد الخيل وبنو ملقط، فأرسلت إليه بنو ملقط بفرس نحو فرسه‏.‏

وكانت عند كعب امرأة من غطفان لها حسب، فقلت له‏:‏ أما استحيت من أبيك لشرفه وسنه أن تؤبسه في هبته عن أخيك، ولامته‏.‏ وكان قد نزل بكعب قبل ذلك ضيفان فنحر لهم بكراً كان لامرأته، فقال‏:‏ ما تلوميني إلا لمكان بكرك الذي نحرت، فلك به بكران‏.‏ وكان زهير كثير المال، وكان كعب مجدوداً‏.‏

فقال كعب‏:‏

ألا بكرت عرسي بليل تلومني *** وأقرب بأحلام النساء إلى الردى

وذكر فيها زيداً، فقال زهير لابنه‏:‏ هجوت رجلاً غير مفحم، وإنه لخليق أن يظهر عليك‏.‏ فأجابه زيد، فقال‏:‏

أفي كل عام مأتم تجمعونه إلى آخر الأبيات

اه‏؟‏‏.‏

وهذه أبيات كعب من ديوانه برواية أبي العباس الأحول‏:‏

ألا بكرت عرسي توائم من لح *** وأقرب بأحلام النساء من الردى

وتقدم شرحه‏.‏

أمن أجل بكر قطعتني ملامة *** لعمري لقد كانت ملامتها ثنى

البكر، بالفتح‏:‏ الفتي من الإبل‏.‏ قال الأحول‏:‏ أمن أجل بكر نحرته وأطعمته أصحابي بكرت علي باللوم مع من يلوم‏.‏ وقوله‏:‏ ثنى، بفتح النون بعدها مثلثة، أي‏:‏ مرة بعد مرة‏.‏

ألا لا تلومي ويب غيرك عاري *** رأى ثوبه يوماً من الدهر فاكتسى

يقول‏:‏ لا تلومي في أن نحرت بكراً، وكسوت رجلاً عارياً فاكتسى‏.‏ وويب‏:‏ يذهب به مذهب ويح‏.‏

فأقسم لولا أن أسر ندامة *** وأعلن أخرى إن تراخت بي النوى

وقيل رجال لا يبالون شأنن *** غوى أمر كعب ما أراد وما ارتأى

قال الأحول‏:‏ يقول لولا قول رجال لا يبالون ما ذكروا من أمري وأمرك، ويثنون علي وعليك أمراً لم أرتئه، ولم أفعله‏.‏

لقد سكنت بيني وبينك حقبة *** بأطلائها العين الملمعة الشوى

قال الأحول‏:‏ ويروى‏:‏ لقد رتعت بيني وبينك‏.‏ والعين‏:‏ الوحش‏.‏

قال الأحول‏:‏ ويروى‏:‏ لقد رتعت بيني وبينك‏.‏ والعين‏:‏ الوحش‏.‏ والشوى‏:‏ القوائم‏.‏ يقول‏:‏ يكون بيني وبينك تفرق دهر لا نجتمع، على بعد منزل، وتنائي محل هذه صفته، تسكنه الوحش‏.‏ والمعنى‏:‏ لفارقتك مفارقة لا نجتمع معها‏.‏

فيا راكباً إما عرضت فبلغن *** بني ملقط عني إذا قيل‏:‏ من عنى

فلما خلتكم يا قوم كنتم أذلة *** وما خلتكم كنتم لمختلس جنى

لقد كنتم بالسهل والحزن حية *** إذا نهشت لم يشف نهشتها الرقى

وإن تغضبو وتدركوا لي بذمة *** لعمركم ومثل سعيكم كفى

لقد نال زيد الخيل مال أخيكم *** فأصبح زيد قد تمول واقتنى

وإن الكميت عند زيد ذمامة *** وما بالكميت من خفاء لمن رأى

قال أبو عمرو‏:‏ إذا أتى ما لا يشتهي صاحبه فقد أذم به‏.‏ وقال غيره‏:‏ يقول‏:‏ إن فرسي ذمام عند زيد وما به خفاء لمن رآه‏.‏

يبين لأفيال الرجال ومثله *** يبين إذا ما قيد بالخيل وجرى

أفيال الرجال‏:‏ الذين لا رأي لهم، ولا فهم‏.‏

يقول‏:‏ إذا رآه الذي لا علم له بالخيل، ولا بصر، يقاد ويجري، علم كرمه وعتقه، ولم يحتج إلى أن يسأل عن نسبه‏.‏ ثم وصفه ببيتين آخرين‏.‏

قال أبو العباس الأحول‏:‏ وإنما قال كعب هذه الأبيات وأجابه زيد الخيل، وذلك أن بجير بن زهير والحطيئة ورجلاً من بني بدر خرجوا يقتنصون الوحش ولا سلاح معهم، ومع زيد الخيل عدة من أصحابه، فقال‏:‏ استأسروا، فقالوا‏:‏ لا غلا على الطاقة‏.‏ فأخذهم‏.‏

فأما الحطيئة فخلى سبيله لخبث لسانه وفقره، وأنه لم يكن عنده ما يفدي به نفسه‏.‏

وأما بجير ففدى نفسه بفرس كان يقال له‏:‏ الكميت‏.‏ وأما أخو بني بدر فافتدى نفسه بمائة من الإبل‏.‏

فقال كعب بن زهير وبلغه حديث القوم، وكان نازلاً في بني ملقط من طيئ، فقال يحرضهم على زيد الخيل، ليأخذ الكميت‏.‏

وزعم أن الكميت كان له دون بجير، فقال في ذلك قصيدة‏:‏ ألا بكرت عرسي، وأجابه زيد الخيل‏:‏ أفي كل عام مأتم، فزعموا أن زهيراً، قال لكعب‏:‏ هجوت امرأ غير مفحم، وإنه لخليق أن يظهر عليك‏.‏

ثم نقل أبو العباس أربعة أبيات للحطيئة مدح بها زيد الخيل‏.‏ والله أعلم أي ذلك قد كان‏.‏

وزيد الخيل وكعب صحابيان تقدمت ترجمتهما‏.‏

وأنشد بعده‏:‏